مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/21/2022 11:58:00 م

هل مررت بهذا الموقف من قبل؟ حقّاً إنّني مشوّش
 هل مررت بهذا الموقف من قبل؟ حقّاً إنّني مشوّش 
تصميم الصور وفاء مؤذن 

Déjà vu 

من المؤكّد أنّك تعرّضت مرّة واحدة على الأقل في حياتك لهذه الظّاهرة.

ماذا يعني هذا المصطلح؟ وهل يوجد تفسير علمي لهذه الحادثة أم كلّها أوهام؟

تابعوني في هذا المقال وعلى مدار أكثر من جزء لنتحدّث عن تفاصيل هذا الموضوع.


ماذا يعني مصطلح Déjà vu ؟

هو مصطلح فرنسي الأصل، وهو تعبيراً عن ظاهرة قد حدثت معك شخصيّاً على الأغلب، حيث تشعر في لحظة ما من حياتك فجأة أنّ هذه اللّحظة مكرّرة بتفاصيلها وكأنّك قلت تلك العبارة من قبل وأنت تجلس في ذلك المقهى بعينه ومع نفس الأشخاص.

تقول الدّراسات أنّ هذه الظّاهرة تحصل لأكثر من حوالي 60 % من النّاس حول العالم، وكثرت الأقاويل والشّائعات حول هذا الموضوع.


هل هناك أنواع لظاهرة "الديجافو" ؟

تمّ تقسيم هذه الظّاهرة لثلاثة أقسام: 

- موقف تمّت رؤيته سابقاً.

- مشاعراً قد شعرتها من قبل.

- مكاناً قد زرته مسبقاً.


هل تحدث ظاهرة الـ Déjà vu لجميع النّاس؟

في الواقع هي ظاهرة عالية الانتشار حيث تصيب الأشخاص بمعدّل حوالي شخص من بين كل 3 أشخاص، وتتكرّر مرّة على الأقل في حياة الإنسان.

كما أنّها تحدث في الأكثر للشّباب ما بين عمر الـ 15 عام و25 عام، وتقل نسبة التعرّض لهذه الظّاهرة كلّما تقدّم الإنسان بالعمر.


هل تمّ تصنيف النّاس الّذين تعرّضوا لظاهرة الـ Déjà vu؟

في الواقع قام بعض| الباحثين |بعلم النّفس بتصنيف الأشخاص الّذين تعرّضوا لظاهرة الـ Déjà vu لقسمين: 

القسم الأوّل: المرضى وبالأخص الأشخاص الّذين يعانون من مرض الصّرع ويشعرون بظاهرة الـ Déjà vu قبل نوبة الصّرع، ويرافق تلك الظّاهرة بعض مشاعر القلق و|الاكتئاب| والانفصام.

القسم الثّاني: الأشخاص الطّبيعيّين الّذين يتمتّعون بصحّة جيّدة، وقال الباحثين أنّ التّعرّض لظاهرة الـ Déjà vu يعتبر إحدى المؤشّرات على صحّة |الذّاكرة |وسلامتها، وأنّ الأشخاص الّذين يتعرّضون لهذه الظّاهرة هم أقل عرضة لنسيان الأحداث المستقبليّة.


هل هناك أي طريقة لتفسير ظاهرة الـ Déjà vu؟

انتشرت الكثير من التّفسيرات والدّراسات ومنها كانت دراسات منطقيّة والقسم الآخر كانت مجرّد أوهام لا يمكن تصديقها.


ما أشهر التّفسيرات الغريبة والغير منطقية لظاهرة الـ Déjà vu؟

1- يقول البعض أنّ الجنين في بطن أمّه يستطيع أن يرى شريط حياته يمر من أمام عينيه، وبالتّالي فإنّ أي موقف يحصل له بالحياة يكون قد رآه مسبقاً.

2- يقول أخرون: أنّه يوجد أكوان موازية للكون الّذي نعيش فيه، يوجد بذلك الكون أشباهنا الّذين يعيشون حياة شبيهة بحياتنا وعند تعرّضنا لحادثة الـ Déjà vu يكون أحد أشباهنا قد مرّ بتلك اللّحظة من قبل.

3- تفسير آخر يقول: إنّ الإنسان يرى مستقبله في |الأحلام|، وهذا يجعل بعض النّاس يشعرون وكأنّهم قد مرّوا بذلك الموقف من قبل.

4- نظرية ما قبل الولادة أو الحياة السّابقة: وهي التّفسير الأشد غرابة والّذي يقول إنّ الإنسان قبل ولادته كانت حياته تعيش بجسد شخص آخر، وهذا ما يسمّى ببعض الثّقافات "تناسخ الأرواح".

5- الحاسّة السّادسة: يفسّر البعض الـ Déjà vu على أنّ الشّخص الّذي مرّ بها يملك حاسّة سادسة تجعله يستطيع الشّعور بالأشياء قبل حدوثها.

وعلى الرّغم من غرابة وبلاهة جميع التّفسيرات السّابقة؛ إلا أنّه هناك الكثير من الأشخاص الّذين يؤمنون بها، وذلك لأنّ عامّة النّاس تنجذب للتّفسيرات الغريبة أشد من الأمور العلميّة الّتي تحتاج للقليل من التّفكير واستخدام |الدّماغ|.


كم مرّة تعرّضتم لحادثة الـ Déjà vu في حياتكم؟

تابعوني في الجزء القادم لنتعرّف على أهم النّظريّات العلميّة الّتي فسّرت ظاهرة الـ Déjà vu.

بيان فتاحي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.